الرئيسية / برنامج الفاخورة للمنح الدراسية والتمكين

برنامج الفاخورة للمنح الدراسية والتمكين

برنامج الفاخورة للمنح الدراسية والتمكين هو برنامج ينفذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي/برنامج مساعدات الشعب الفلسطيني بتمويل من مؤسسة التعليم فوق الجميع بدولة قطر. خلال مرحلته الأولى التي دشنت في العام 2009 بمبادرة من سمو الشيخة موزا بنت ناصر بقطر وبدعم مشترك من خلال حملة الفاخورة قطر والبنك الاسلامي للتنمية بجدة ، عمل البرنامج على دعم 301 منحة محلية لاستيفاء درجة البكالوريوس في الجامعات المحلية الفلسطينية، إضافة إلى 30 منحة ماجستير في جامعات دولية مختلفة. ولقد صمم البرنامج ليتعدى كونه داعما للرسوم الجامعية إلى برنامج يعمل على تمكين الشباب بالمهارات اللازمة لسوق العمل، ومهارات الإتصال، والمهارات الخاصة كي ينافس في سوق العمل المحلي والدولي. كما عمل البرنامج على دعم عائلات الطلبة لتأسيس مشاريعها الخاصة لتمكينها إقتصادياً.

إن المرحلة الثانية من برنامج الفاخورة للمنح الدراسية والتمكين والتي تم تدشينها في العام 2014 بدعم من مؤسسة التعليم فوق الجميع بقطر ستعزز مسيرة البرنامج للسنوات القادمة في بناء القدرات والتمكين للشباب الفلسطيني ، حيث سيطور البرنامج من تدخلاته لدعم وتعزيز القدرات الريادية والقيادة والتمكين لأكثر من 700 طالب وطالبة الملتحقين في برامج المنح الدراسية لدرجة البكالوريوس المحلي والماجستير الدولي ومنح برامج التدريب المهني الدولية .


يعمل برنامج الفاخورة للمنح الدراسية والتمكين على تحقيق أربعة مخرجات رئيسية:

1. تعزيز المشاركة الناجحة وإعطاء الفرص للشباب الفلسطيني للولوج لبرامج تعليمية وفرص دراسية ما بعد الثانوية العامة من خلال برامج المنح الدراسية المختلفة.
2. إستهداف الشباب بشكل مؤثر لدعمهم وتمكينهم لتحقيق أداء أكاديمي متميز من خلال وحدة العلاقات الطلابية الخاصة بالبرنامج والتي تقوم بتقديم الخدمات للطلاب والطالبات الملتحقين ببرنامج المنحة.
3. دعم الشباب الفلسطيني لتطوير المهارات والإنخراط المجتمعي من خلال برنامج تدريبي متعدد السنوات وممنهج لتطوير مهارات الطلاب والطالبات في مجال الضغط والمناصرة والقيادة والمهارات الحياتية في على المستوى المحلي والدولي.
4. دعم فرص التعليم للشباب المستهدف بشكل مؤثر ومرتبط بالإنتاجية الاقتصادية لهم ولعائلاتهم من خلال فرص التمكين الاقتصادي المتاحة بالبرنامج.


برنامج الفاخورة للمنح الدراسية يهدف بشكل رئيسي لبناء كادر من القادة المدربين والمهرة ليصبحوا قادة وطنيين ومجتمعيين وفي قطاعات الأعمال في المستقبل، و يطمح لبناء كادر من الشباب الفلسطيني المتمكن بفرص تعليم ذات جودة عالية، و قدرات إبداعية للمساهمة الفاعلة كقادة مؤثرين في مجتمعاتهم محليا وعلى المستوى الدولي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *