الرئيسية / برنامج منح البكالوريوس المحلي

برنامج منح البكالوريوس المحلي

يوفر برنامج الفاخورة للمنح الدراسية والتمكين المئات من المنح الدراسية لدراسة البكالوريوس المحلي في الجامعات المحلية سنويا للطلاب والطالبات الفلسطينيين بعد المرحلة الثانوية.

منذ تدشينه في العام 2009 قام البرنامج بتقديم 301 منحة لدراسة الدرجة الجامعية الاولى في الجامعات المحلية بمعدل 100 منحة سنويا خلال السنوات 2009 ، 2010، 2011.

ويدمج البرنامج الطلاب والطالبات المستهدفين من المنحة في نشاطات لامنهجية لتقوية إمكاناتهم المهنية ومهاراتهم القيادية في مختلف المجالات الاجتماعية والاقتصادية بهدف تمكينهم من التغلب على القيود السياسية والثقافية،وضمان انخراطهم بشكل فعال وبناء في المجتمع.كما يدعم البرنامج أسر الطلاب والطالبات المستفيدين بتقديم المساعدة والمساندة من خلال فرص التمكين الاقتصادي للطلبة وعائلاتهم حسب الحاجة.

وحيث ان هناك الكثير من الطلاب والطالبات الفلسطينيين الغير قادرين على اكمال تعليمهم الجامعي نتيجة زيادة معدلات الفقر في الضفة الغربية وقطاع غزة، فان اهمية برنامج الفاخورة للمنح الدراسية والتمكين تكمن في انه يعمل على بناء القدرات البشرية للشباب الفلسطيني المحتاج للدعم. فبالإضافة إلى تلقيهم التعليم الأكاديمي، يتلقى طلاب وطالبات الفاخورة خدمات تدريبية ومهنية عديدة في مختلف مجالات التدريب الاكاديمي والمهني، حيث يتم اشراك الطلاب والطالبات في نشاطات التمكين والقيادة ، وتدريبات لتنمية مهاراتهم العملية والقيادية و التقنية لضمان وتسهيل دخولهم الناجح الى سوق العمل.و يتمكن المستفيدون والمستفيدات من برنامج المنح الدراسية من مواصلة دراستهم الاكاديمية او المهنية في تخصصات من اختيارهم، مع الاخذ بالاعتبار ومنح الاولوية للتخصصات المطلوبة في السوق المحلي الفلسطيني، والتي يتم تحديدها من خلال دراسات السوق المحلي والوضع الاقتصادي المنفذة من قبل خبراء معينين من قبل ادارة البرنامج في برنامج الامم المتحدة الانمائي \ برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني.

ويبدأ البرنامج في العام 2014 مرحلته الثانية بتقديم مجموعة من منح البكالوريوس خلال الاعوام 2015،2016 لدراسة درجة البكالوريوس المحلي ، وذلك لدعم الطلبة خلال سنوات الدراسة كاملة.

يقوم برنامج الفاخورة للمنح الدراسية والتمكين ومن خلال منح البكالوريوس المحلي بتغطية كافة النفقات الدراسية ، والكتب ، والمواصلات، والمعدات المطلوبة لكل تخصص، كما يقوم بتقديم خدمات اخرى تختص مثل الارشاد الأكاديمي والتوجيه المهني والدعم النفسي لكافة الطلاب والطالبات المستفيدين من منح الفاخورة من جميع المراحل والبرامج. ويتم تقديم هذه الخدمات من خلال وحدة الخدمات الطلابية في مقر بيت الفاخورة في مدينة غزة ومن خلال مقرات المؤسسات الشريكة والراعية للطلاب والطالبات المستفيدين من المنحة.

تستهدف معايير الاختيار للحصول على منحة البكالوريوس المحلي الطلاب والطالبات من ذوي الاسر الفقيرة ،وفقا لتصنيف بطاقة ونقاط تحديد الفقر الخاصة بالأمم المتحدة، والذين انهوا دراستهم الثانوية بنجاح وبمعدلات اكاديمية عالية وليس لديهم الإمكانيات لاستكمال تعليمهم الجامعي نتيجة سوء الوضع الاقتصادي والاجتماعي لأسرهم، إضافة إلى معايير تتعلق بالقيادة والإنجاز الشخصي للطلاب المستهدفين للمنحة.

علما بان :
– منح البكالوريوس المحلي لا تستهدف ولا تمنح للطلبة الدراسين لبرامج البكالوريوس في الخارج.
– يغطي البرنامج نفقات الدراسة كاملة والكتب الجامعية والمواصلات والمعدات المطلوبة لكل تخصص في الجامعات المحلية .
– يدمج البرنامج الطالب المستهدف في برامج تدريبية وانشطة لا منهجية الزامية سنويا وعلى مدار اعوام الدراسة والتحاقه بالمنحة.
– يطلب من الطالب استكمال عدد 100 ساعة من العمل التطوعي سنويا طوال سنوات التحاقه بالمنحة
– يتم تقييم المستوى الدراسي للطالب كل فصل دراسي وعليه يترتب استمرار او توقف المنحة حسب سياسات البرنامج.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *